⤾الازياء التقليديه حول العالم⤿
يعد الزي الوطني لكل شعب مظهرًا لهويته وامتدادًا تاريخيًا وثقافيًا لأبنائه ، ولا يخلو
الأمر من بعد نفسي يربط بين ما نلبس وما نؤمن به من أفكار، ويربط عدد من
الباحثين بين الملابس وفرضها على الشعب والتحول التاريخي لمساره الحضاري .
ساعرض لكم في هذه المدونه ازياء تلبس منذ القدم و تبرز حضارة دوله معينه.
الزي الكوري :
الهانبوك :- هو الزي التقليدي الكوري و يعد الزي الوطني
و الذي تكمن فيه أصالة الكوريين ...
- يتكون الزي للنساء من تنورة تسمي ( تشي ما ) و جاكيت قصير
يسمى ( الجيوغوري ) ،،
و أما الرجال فـ جاكيت يسمى ( الجيوغوري ) و سروال يدعي
( الباجي ) ،،
و مع كلاً الزيين يمكن إرتداء معطف طويل يدعي ( الدوروماغي ) ...
- من أهم الاقمشة والتي تستخدم في تصميم هذه الازياء
الاقمشة الحريرية و غيرها من الاقمشة من كابسا و سوكوسا ...
- في الماضي كانت تختلف أشكال الهانبوك باختلاف طبقات الناس
فمثلاً الملك كان يرتدي الملابس المختلفة من الهانبوك باختلاف
المراسم .. و كان صورة التنين رمز الاسرة الملكية ،،
فشكل التنين ذي المخالب الخمسة للملك و الملكة ،، و ذي المخالب
الاربعة للحفيد و شكل التنين ذى المخالب الثلاثة لحفيد الملك ...
- هذا و كان المسوؤلون الحكوميون يرتدون الهانبوك التى
كانت تزخرف بصورة طيور الكركري ..
و أما العامة فكانوا يلبسون الملابس المزركشة وغير المزركشة و خاصة
الازرق أو الاخضر من الملابس ..
_ و حاليا يتم ارتداء هذه الملابس التقليدية فى الاعياد أو
المناسبات الخاصة مثل :- حفلات الزفاف ، أعياد الميلاد

:
و الذي تكمن فيه أصالة الكوريين ...
- يتكون الزي للنساء من تنورة تسمي ( تشي ما ) و جاكيت قصير
يسمى ( الجيوغوري ) ،،
و أما الرجال فـ جاكيت يسمى ( الجيوغوري ) و سروال يدعي
( الباجي ) ،،
و مع كلاً الزيين يمكن إرتداء معطف طويل يدعي ( الدوروماغي ) ...
- من أهم الاقمشة والتي تستخدم في تصميم هذه الازياء
الاقمشة الحريرية و غيرها من الاقمشة من كابسا و سوكوسا ...
- في الماضي كانت تختلف أشكال الهانبوك باختلاف طبقات الناس
فمثلاً الملك كان يرتدي الملابس المختلفة من الهانبوك باختلاف
المراسم .. و كان صورة التنين رمز الاسرة الملكية ،،
فشكل التنين ذي المخالب الخمسة للملك و الملكة ،، و ذي المخالب
الاربعة للحفيد و شكل التنين ذى المخالب الثلاثة لحفيد الملك ...
- هذا و كان المسوؤلون الحكوميون يرتدون الهانبوك التى
كانت تزخرف بصورة طيور الكركري ..
و أما العامة فكانوا يلبسون الملابس المزركشة وغير المزركشة و خاصة
الازرق أو الاخضر من الملابس ..
_ و حاليا يتم ارتداء هذه الملابس التقليدية فى الاعياد أو
المناسبات الخاصة مثل :- حفلات الزفاف ، أعياد الميلاد

:
الزي الهندي::
ساري ::
الساري من الألبسة التقليدية الأنيقة الأكثر شيوعاً في شبه القارة الهندية . فهي قطعة من القماش غير مخيط تتراوح بين أربعة وتسعة أمتار في الطول، قماشها مصنوع غالباً من الحرير وهو ما يفضله الكثير من نساء مومباي التي تعتبر واحدة من عواصم الموضة في الهند. كذلك يعتبر اللباس التقليدي في بعض أجزاء قرى الهند وبنغلاديش ونيبال وسريلانكا وبوتان ،بورما، وماليزيا ، و باكستان . يكون الساري عادةً ملفوفا حول الخصر، مع نهاية واحدة ثم يلف على الكتف مع تعرية الحجاب الحاجز. وارتبط لبس الساري بوضع بيندي وهو جزء من مكياج وإكسسوارات المرأة في المناسبات والطقوس الدينية. هناك أنواع مختلفة من الساري التقليدي حسب المناطق مثل سمبلبيري في الشرق، كانشي بورام في الجنوب، بايتني في الغرب وبينارسي في الشمال.[1]
جرت العادة أن ترتدي النساء والسيدات الشابات ساري من قطعة طويلة من القماش الملون المزين بالرسوم أو النقوش فوق تنورة تحتية مع (غاغرا) أكمامه قصيرة ومنخفض الرقبة وعادة ما يكون قصيراً بشكل خاص مناسباً تماماً لارتدائه في الصيف (صيف قائظ في جنوب آسيا). قد يكون مع ( تشولي )"عارية الذراعين" أو نمط من الرسن في العنق، وعادة ما يكون هذا أكثر أناقة مع الكثير من الزينة مثل المرايا أو التطريز، ويمكن ارتداؤه في مناسبات خاصة.
الفتيات في سن المراهقة يرتدين نصف ساري تتكون من ثلاث قطع: لانغا، تشولي وشال ملفوفة فوق ذلك يشبه الساري. الفتيات قبل سن البلوغ يرتدين تنورة طويلة تسمى لانغا وبلوزة قصيرة تدعى تشولي فوق ذلك.. أما الفتيات الصغيرات فيرتدين بافـيدا وغالباً ما تكون منقوشة على حد سواء.
الأزياء الهندية الغربية هو انصهار بين غربي الهند وجنوب شبه القارة الهندية، ونتج عن هذا الانصهار مجموعة من الأزياء أخرى منها چوری دار، دوباتا، کُرتا، ماندام نيرايتوم. البناطيل الهندية هو اللباس التقليدي الأكثر شعبية بالنسبة للإناث. وتتكون من سراويل فضفاضة (البناطيل) يلبس معها قميص فضفاض طويل (هندية). وفي كثير من الأحيان يقال بأنها "دعوى البنجابية" أو "البناطيل" ببساطة "churidaar" في جنوب الهند. وقدم من قبل المسلمين ، وتنبع من العصر الإسلامي أو الثقافة الإيرانية القديمة. وهو شائع جداً في باكستان وأفغانستان . يلبس دائما مع وشاح يسمى دوباتا، والذي يستخدم لتغطية الرأس وضعت على مدى busom. يلبس هذا الثوب من قبل كل فتاة في سن المراهقة تقريباً بدلاً من الملابس الغربية. وهندية السلوار هو الأكثر شيوعاً في الجزء الشمالي الغربي من الهند. العديد من الممثلات يرتدين البناطيل هندية في أفلام بوليوود. جنبا إلى جنب مع ثقافة غنية ، والهند وكذلك الملابس على الرغم من الهند وجدت الآن مكانتها في العالم مشهد الموضة وتفتخر الهند وخاصة المرأة الأزياء الجميلة بسبب التلون وتفرد كل دولة من الدول ذات الملابس التقليدية. على سبيل المثال ، هو salwaar هندية الملابس العرقية للنساء في ولاية البنجاب ، وارتداء النساء الأسامية .. ومع ذلك ، وأنواع الملابس الهندية تبدو أنيقة جدا والهنود في لبسها. في الاحتفالات والمناسبات الخاصة الأخرى هي الوقت الذي ترون ارتداء زي الهنود الأقصى

العرقية ، سواء كان ذلك الساري

العرقية ، سواء كان ذلك الساري
الزي التركي:
القفطان والملابس العثمانية كانت ترتديها نساء القصور، وتتميز باعتمادها على الحرير والمخمل والديباج كما تتميز بالألوان خصوصاً الأحمر والأزرق المتوهج والفيروزي.
الأزياء الشعبية تميزت بالحشمة والجمال والذوق الرفيع، وتمثل اللباس القبلي والقروي وتقاسمت ميزاتها مع أزياء آسيا الوسطى. فالرجال الأتراك لديهم زياً تقليدياً، وهو عبارة عن رداء واسع وسروال متسع.
ثوب العرس التركي التقليدي وليلة الحناء كجزء من طقوس الزواج التقليدي التركي يمثّل حالة فريدة من التميز في التصميم والألوان تحظى بشعبية واسعة بين مصممي الأزياء في العالم،
ويتكون من عدة خيارات:
الخيار الأول هو لبس البندالي (Bindalli) والذي يعني بشكل حرفي “الثوب الذي له ألف فرع” للتأكيد على تميز الثوب بالكثير من التفاصيل والتطريز المنتشر في الثوب على شكل فروع.
والخيار الثاني هو لبس السالفار (Salvar ) وهو عبارة عن سروال فضفاض يصل طوله إلى الكاحل. وهو شبيه بما كان يسمى قديماً سراويل الحريم. ويلبس السالفار مع قميص يسمى جومليك (Gomlek) وسترة صوفية تسمى هيركا (Hirka).
أما الخيار الثالث فهو القفطان الذي يتماوج بالزخرفة التقليدية على الصدر والأكمام وهو عبارة عن عباءة أو سترة طويلة تلبس فوق اللباس، وأغلبها طويلة بأكمام طويلة واسعة أو تصل إلى الكوع.
وتذكر المصادر التاريخية أن القفطان كان اللباس الرسمي للسلاطين العثمانيين، وكان يشكّل واحدة من المجموعات الرئيسية للقصر “توبكابي” في إسطنبول. والبعض من أنواع القفطان قيّم للغاية حتى أنه كان يقدم كهدية ومكافأة لكبار الوجهاء والجنرالات المنتصرة في الاحتفالات الدينية.
يعتبر الزي الرسمي الصيني متشابه بشكل كبير بين الرجال والنساء وهو من أهم ما يميز الصين كشعب حيث أن الصيني لا يتخلى عن زيه إلا في أضيق الحدود، يسمى زي الرجال في الصين شيونغسام وهو عبارة عن عباءة طويلة ملتصقة بقميص واسع الأكمام أو يمكن أن ينفصل القميص ويلبس مع بنطال صيني في حفلات الزفاف أو الحفلات الصاخبة أما عن زي النساء فيسمي هانفو ويكون فستان واسع الأكمام التي قد تصل إلى الخصر ويمكن أن يكون الفستان ضيق أو فضفاض على حسب المناسبة سواء كانت حفلات ليلية أو زي مريح للعمل.

الزي العماني:
تتميز سلطنة عمان بتنوع الأزياء التراثية وجمال ألوانها وأشكالها وهي تمثل عراقة وأصالة المجتمع العماني كما تميز المجتمع العماني بمحافظته على ارتداء الزي التراثي سواء كان الرجل أو المرأة العمانية وهذا ما يلحظه الزائر لسلطنة عمان من مظاهر الاعتزاز بالتراث العماني وقد تميزت الأزياء العمانية بالأناقة والبساطة في آن واحد.
الأزياء الرجالية
تميزت الأزياء الرجالية في سلطنة عمان بالبساطة والتكيف مع البيئة المحيطة، وهي عبارة عن ثوب طويل يسمىالدشداشة ذات عنق مستدير يحيط بها شريط يختلف لونه عن لون الدشداشة فيما تتدلى على الصدر(الفراخة أو الكركوشة) كما تسمى محلياً ، وهي عادةً ما تضمح بالعطور والبخور. وينحصر الاختلاف في الدشداشة بين محافظات سلطنة عمان مثلاً الدشداشة (الصورية) والتى تتميز بهاولاية صور تطرز الجزء العلوي من الأمام والخلف ، وتختلف درجة التطريز حسب الفئة النسبية حيث تزيد كثافة التطريز في دشداشة الأطفال.
أما لباس الرأس فهو العمامة ذات الألوان المتعددة ، كما يرتدي الرجل العماني كمة وهي طاقية مطرزة باليد بأشكال وزخارف جميلة
كما يتمنطق الرجال بالخنجر عماني والذي يعد من أهم سمات الأناقة الذكورية والمصنوع من الفضة الخالصة ، و أحياناً يلف الشال حول الوسط فوق حزام الخنجر وهو من نفس نوع ولون العمامة ، والخنجر من الملامح العمانية التي تستمر المحافظة عليها، فيندر مشاهدة رجل عماني لا يتمنطق خنجراً في حفل رسمي ، ولا سيما الوجهاء والأعيان وفي المناسبات الوطنية والخاصة كعقد القران والزواج وغيرها من المناسبات، ويكتمل الزي العماني في بعض مناطق سلطنة عمان بلبس (البشت) وهو عباءة رجالية مطرزة الأكمام والأطراف.
.
الأزياء النسائية
تتعدد أنواع الأزياء النسائية في سلطنة عمان بحسب المناطق العمانية ، إلا أنها إجمالاً تتكون من ثلاث قطع أساسية وهي :
1- حجاب الرأس : ويسمى محلياً ( لحاف - وقاية - ليسو - فتقة ) ، وتتفنن النساء في تزيينه بالنقوش عن طريق ( الترتر والخرز الملون ) ، وقد يضاف إليه ما يعرف محلياً ( الحضية أو الشلاشل ) وهي عبارة عن خيوط ملونة بثلاثة أو أربعة ألوان.
2- الثوب : وتسمى أيضاً ( الدشداشة أو الكندورة ) و تتكون من ( الردون ، وهي الأكمام المطرزة يدوياً بالسيم والغولي ) أما الشق الذي يتوسط الصدر فيستخدم في تطريزه ( السفة والسنجاف ) وهي أنواع من النقوش الجاهزة .
3- السروال : وهو يكون واسعاً وضيق من القدمين مع تنوع من النقش والتطريز بحسب المناطق .
وتختلف الأزياء العمانية النسائية من منطقة إلى أخرى ومن ولاية إلى أخرى مثلاً تتميز المنطقة الشرقية بتنوع الأزياء مثلاً زي ولاية صور يوجد به ثلاث فتحات واسعة من اليدين والأسفل لإمكانية ارتدائه بسهولة ، كما يطرز من الأمام والخلف ، أما في ولاية إبراء فتضع المرأة على رأسها ( الكمة ) ولونها أسود عادةً مصنوعة من قماش خفيف ، كما تلبس ( العقام وهو حلية من الذهب أو الفضة على شكل صفيحتين مزخرفتين بخيوط من الصوف . كما تمزيت محافظة ظفار بزيها التقليدي والذي يعرف ( أبو ذيل ) وهو من المخمل أو القطن وتزين رقبته من خيوط البريسم والزري ، ويطعم الثوب بفصوص من الفضة والخرز ، وتوضع على الرأس الشيلة وهي غالباً ما تكون مصنوعة من القطن الخفيف أو الحرير مزينة بالفصوص والخرز بأشكال مختلفة.
ولا يكتمل الزي النسائي في سلطنة عمان إلا بإضافة الحلي الفضية والذهبية ، حيث أبدعت يد الضاتغ العماني في مختلف الأشكال والأنواع، وتتكون مجموعة الحلي النسائية في عمان من جهاز لتزيين مختلف أعضاء الجسم حيث توجد قطع للرأس والجبهة والأذنين والأنف والرقبة واليد والذراع وأصابع اليدين والقدمين والكاحل ، ويندرج تحت كل فئة من هذه القطع أنواع من الحلي .
الزي الياباني :
الكيمونو واليوكاتا…الزيّ الشعبي التقليدي في اليابان:-
الكيمونو هو زيّ على الطراز الياباني، ويعتبر زيّ اليابان الشعبي التقليدي. ومن بين هذا نجد اليوكاتا ه
و كيمونو رقيق يتم ارتداؤه بشكل غير رسمي في الصيف، كما يتم ارتداؤه كلباس للنوم. في المجتمع الحديث الملئ بضغوطات الحياة، قلما نجد الفرص التي نرتدي فيها الكيمونو بشكل أنيق. ولكن إذا ارتديته فسيتجدد مزاجك. فيا ليتك أنت يا من لم ترتدِه قط أن ترتديه ولو لمرة واحدة.
زيّ شعبي تحوّل إلى زيّ احتفالات وأناقة
ما أن نسمع عن الزيّ التقليدي الياباني، حتى يتبادر إلى أذهاننا ”الكيمونو“. فيعتبر ”الكيمونو“ الزيّ الشعبي التقليدي الذي يتربع على قائمة الأناقة في المجتمع الياباني، والذي يرتبط باللحظات السعيدة في الثقافة اليابانية. كما ترتديه مساعدات مقدم الميداليات في الألعاب الأوليمبية أيضاً.
الصف:الثامن\٥
باي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق